الشروع في تحريك ملفات فساد قطاع الصحة بوهران
By administrator On 9 يوليو, 2019 At 12:42 مساءً | Categorized As تقارير, تنبيه الفساد, صورة اليوم | With 0 Comments

فاجئ كل من والي ولاية ورئيس المجلس الشعبي الولائي لوهران، مدير الصحة للولاية، بزيارة مفاجئة لمصلحة الأستعجالات الطبية للمركز الأستشفائي الجامعي بن زرجب. زيارة ليلية وصفها منسق الفرع النقابي السابق -سناباب- لذات المستشفى سليم العربي مشري ، انها زيارة مفاجئة غير معهودة تعد مؤشر قوي لفتح ملفات سوء التسيير والتلاعب بقانون الصفقات العمومية التي فتحتها مصالح الدرك الوطني منذ أكثر من سنة، وذلك بإيعاز من وزير الصحة وإصلاح المسشتفيات الحالي، على اعتبار أن المشرفين على القطاع بوهران كلهم محسوبين على وزير الصحة الأسبق عبد المالك بوضياف الذي أمّم ميزانية تسير المستشفى لمقربيه ولرجل الأعمال علي حداد ومؤسسة خنشالي التي أنجزت حصريا العشرات من المؤسسات الأستشفائية بما فيها مستشفى الامن الوطني بوهران.

وكان موقع “الصحفيون المواطنون الجزئريون”، السباق لكشف عدد من التجاوزات في تسير هذا المرفق الصحي هام، أيام المدير العام بن علي بوحجر الذي هو محل متباعة قضائية حاليا، ومدير الصحة السابق قصاب الذي رفضّ مغادرة مقر مديرية الصحة للولاية وتمكن من الحصول على عقد توظيف بمنصب مستشار مدير الصحة الحالي. في حين كشفت نفس المصادر، أن شركة خاصة كانت تمول المستشفى بالمواد الغذائية، قم تم تغريمها بـ2 مليار كغرامة من طرف مفتشية الضرائب، مقابل فتح تحقيق من طرف فضيلة الابحاث التابعة للدرك الوطني التي قامت بمصادرة جميع ملفات الخاصة بتمويل المستشفى بالمواد الغذائية واللحوم وغيرها بعد شكوك حول تضخيم فواتير وتلاعب بقانون الصفقات العمومية.

وهي نفس المؤسسة المقاولة التي كانت تمول مسشتفى الأمراض العقلية بسيدي الشحمي أمام نفس مدير الحالي للمستشفى ثم مستفى عين الترك، في انتظار ما سيكشف عنه التحقيق. إن مواجهة الفساد في مجال الرعاية الصحية تعد قضية عمومية جوهرية ذات أهمية قصوى للسلطة ، بحيث يمكن إعتبارها مسألة حياة أو موت خصوصا بالنسبة الى الملايين من المواطنيين خاصة الفقراء منهم الذين يقعون ضحايا مقدمي الرعاية الصحية عديمة الأخلاق والمبادئ.

وقد أشارت مصادر إعلامية أخرى، على تورط أبناء ضباط وابناء شخصيات نافذة كثيرة حولت المتسشفى لوكر لنهب المال العام بإبرام صفقات مشبوهة وتحويلات للأموال باستيراد أدوية وتجيهزات طبية باسعار خيالية.

يتبع

سعيد بودور

 

About -

التعليقات مغلقة.