وهران: وقفة إحتجاجية للفلاحين ضد إغتصاب الولاة للأراضي
By administrator On 4 ديسمبر, 2018 At 08:55 صباحًا | Categorized As تنبيه الفساد, سياسة, صورة اليوم, قضايا, نضالات اجتماعية | With 0 Comments
47344692_10215661570024614_2759008045156532224_n

الاستثمار الحجة الإدارية الجديدة لنهب المزيد من الأراضي الفلاحية بوهران

رفع والي ولاية وهران السابق ووزير النقل والأشغال العمومية الحالي عبدالغني زعلان، تقرير سوداء ضد سابقه ووزير الصحة السابق عبد الملك بوضياف، الذي خلفه على رأس الولاية، تقارير رفعت أمام وزير الداخلية والجماعات المحلية نورالدين بودي، مفادها مخالفة قانون الصفقات العمومية وتوزيع عقارات استثمارية بطرق مخالفة للتشريع.

وبمرور الوقت تبين أن تلك المدة التي قضاها عبد الغني زعلان على رأس الولاية، لم تقل فسادا عن سابقه، بعدما تبين أن العقارات والصفقات العمومية على مستوى كل من الملعب الأولمبي والقرية الأولمبية والمدينة الجديدة والطريق الأجتنابي الخامس كلها تحوم حولها شبه فساد خطيرة.

حيث خاض عبد الغني زعلان حربا ضروسا على أدارة أملاك الدولة والوكالـة العقارية الولائية بالسانيا ، لغاية أن نصب بعض إطاراته بديوان الوالي على رأسها كما تم تعين ملحق بالديوان مكلف بالإستثمار على رأس دائرة بوتليلس وهي الدائرة التي عرفت نزع ملكية الألاف من الهكتارات الفلاحية لفائدة مشروع المدينة الجديدة.

وبعد سنتين من رحيله عن ولاية وهران، وإقالة مدير الأمن الولائي مراقب الشرطة صالح نواصري (ذراعه الأيمن)، عاد ملف نزع مليكة الأراضي الفلاحية بالطريق الاجتنابي الخامس الرابطة بين الطريق السيار ومنطقة بلقايد، ليتبين بأن عبد الغني زعلان منح مشاريع إستثمارية بطريقة أقل ما يقال عنها ان فيها شبهة فساد، بحيث منحت قطعة أرض مسحتها تقدر بـ6 ألاف متر مربع في موقع أستراتجي، لأنجاز محطة بنزين لمستثمر مغترب- حسب تقارير أعلامية-. كما تبين أن صاحب المستمثرة الفلاحية الفلاح عدناني محمد التي غرس فيها قرابة ألف شحرة زيتون ، نزعت منه قطعة لصالح مشروع الطريق الإجتنابي الخامس، دون باقي الأرضية، لكن فساد الأدارة منح ما تبقى منها لصالح مسثمر مقيم بمدينة مارسليا دون أدنى وجه حق، ودون ألغاء عقد ملكية الفلاح فيما تبقى من المساحة.

ودعا وزير العدل حافظ الأختام، في زيارته ما قبل الأخيرة لولاية وهران، القضاة والنيابة العامة لعدم التسامح مع أولئك الذين تبث أنهم تورطوا في نهب والتعدي على الأراضي الفلاحية مع تحريك الدعوى العمومية تلقائيا حماية للأراضي الفلاحية.

وهنا قرر عدد من الفلاحين من الذين انتزعت أراضيهم بطريقة تعسفية من طرف ولاة الجمهورية التجمع في وقفة وطنية بمدينة وهران أمـام مقر الولاية للفت إنتبـاه الراي العام الوطني والسلطات العليا للبلاد.

يتبع… سعيـد بودور

About -

التعليقات مغلقة.