خطير: بن تركي يغلق قاعات السينما في وجه مهرجان وهران الدولي للفيلم العربي
By boudour On 25 يوليو, 2018 At 01:32 صباحًا | Categorized As تنبيه الفساد, سياسة, صورة اليوم, قضايا | With 0 Comments
2014-2014_lakhdar_benterki_927635159_386909932-1

موقع “دزاير.برس” لقبه بــ”ريجسيور الجنرالات”، فلماذا

في سابقة خطيرة، منعت مسؤولة ملحقة الديوان الوطني للثقافة والإعلام بوهران، ممثلو مديرية اللوجستيك لدى إدارة مهرجان وهران الدولي للفليم العربي في طبعته الحادية عشر من دخول قاعة سينما المغرب يوهران، التي كان من المقرر أن تحتضن حفل الإفتتاح الرسمي للمهرجان نهار اليوم 25 جويلية من الشهر الجاري.

التصرف الخطير هذا، اأثـار موجة غضب شديدة لدى إدارة المهرجان التي رفعت شكوى لدى وزير الثقافة، على إعتبار أن المهرجان يجرى تحت “الرعاية السامية لفخامة رئيس الجمهورية السيد عبد العزيز بوتفليقة”، ما يعد إهانة واضحة لرمز من رموز الدولة، مقابل عدم الاعتراف بالتزامات الدولة اتجاه المواعيد الفنية والسينمائية الرسمية.

حيث منعت صباح أمس الثلاثاء، سيدة تشرف على تسيير نشاطات “الأو.أن.سي.إي” بوهران، ممثلا عن إدارة مهرجان وهران للفليم العربي من دخول قاعة سينما المغرب، مع ضرورة مغادرة القاعة على الفور وعدم السماح له بوضع العتاد التقني المتعلق بنقل بث حفل الأفتتاح الرسمي للحفل السينمائي الدولي، داعيتا إياه لعدم التدخل في شؤونها وأن القضية تتعلق بـ”صراع بين المعاليم”.

وأمام هذا التصرف الذي يعكس الفساد الذي يعيش المشهد الثقافي في البلاد، دافع المدير العام للديوان الوطني للثقافة والإعلام لخضر بن تركي عن ممثله بوهران، بحجةأنه لديه هو الاخر مواعيد فنية تتزامن من تاريخ مهرجان وهران للفيلم العربي، وأن برامجه أولى. الأمر الذي دفع بوالي ولاية وهران مولود شريفي بعد العديد من الإتصالات المارطونية، إلى تحميل رئيس بلدية وهران جزء من المسؤولية كونها هي من تنازلت على تسيير قاعة السعادة وقاعة سينما المغرب لصالح إدارة لخضر بن تركي في عقد يدوم سبع سنوات. وللحسم العاجل في هذا المشكل المهين لرموز الدولة والعاكس لحالة التسيب، تقدمت مصلحة النشطات الثقافية لدى بلديةوهران بطكلب رسمي لأدراة “الأونسي” من أجل حجز القاعتين لفائدة إدراة المهرجان ما بين 25 و 31 جويلية، الامر الذي اغضب كثيرا لخضر بن تركي.

وبعد الحل الظرفي للمشكلة، دخلت إدارة المهرجان رفقة بلدية وهران، في صراع مع الوقت لتجهيز القاعة التي يغيب عنها المكيفات الهوائية وبعض الجوانب التقنية. ليبقى السؤال المحير، هل لخضر بن تركي أصبح قوي لهذه الدرجة، ليرفض موعد دولي هام يحمل اسم الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية.

سعيـد بودور

 

About -

التعليقات مغلقة.