الاتفاقيات الدولية ومدى تطبيقها في الجزائر
By admin On 11 يونيو, 2018 At 12:22 صباحًا | Categorized As سياسة, نضالات اجتماعية | With 0 Comments

oit

الدستور الجزائري ينص على أن الاتفاقيات الدولية التي يصادق عليها رئيس الجمهورية تعد أسمى من القوانين المحلية . وبالنسبة لتطبيقها وتجسيدها على أرض الواقع فذلك متعلق بنضج ووعي المجتمع ودرجة مستوى المنظمات الغير حكومية الواجب عليها العمل والدفع على تجسيد واحترام الاتفاقيات والمعاهدات الدولية المصادق عليها من طرف الدولة ومتابعة الآليات المتعلقة بإلزام الحكومة على تنفيذها والعمل على مطابقة القوانين المحلية مع بنودها .
إننا نعتقد أن عدم تطبيق الاتفاقيات الدولية ومن خلالها المعايير العالمية يؤدي بالبلاد وبالمجتمع إلى التخلف وإلى عدم مسايرة الركب الأممي . أما المشاركة في حيثيات الاتفاقيات والمعايير العالمية تجعل من المجتمع يدلي بأفكاره ورأيه كغيره من المجتمعات الأخرى بدلا من تعرضه لاملاءات لا تتناسب مع توجهاته وطموحاته اذا لم تكن له الفرصة أو يرفض المشاركة .
في الجزائر ونضرا لنوعية الحكم الشمولي القائم أصبح البعض يربط تطبيق الاتفاقيات والمعاهدات الدولية بالسيادة الوطنية وباليد الخارجية مع العلم أن جل الاتفاقيات الدولية مصادق عليها من طرف الجزائر والعيب ليس في السلطة بقدر ما هو موجود في المجتمع المدني من جمعيات ونقابات لا تفرق بين نظام الحكم والدولة !
وهنا نشير بأن المنظمات الحكومية هي جزء من الدولة وتبدأ من إقليم اداري محلي الى وطني وصولا إلى منظمات داخل هيئة الأمم المتحدة. والمنظمات الغير حكومية هي كذلك جزء من الدولة تبدأ من تنظيم محلي الى وطني وصولا إلى منظمات داخل هيئة الأمم المتحدة وكلا المنظمتين يعملان بطريقة مستقلة ومتوازية في خدمة البلاد وتطوير المجتمع والمشاركة في خدمة وتطوير المجتمعات الدولية .
من خلال هذا الطرح فإنه من واجب الجمعيات والنقابات وكل التنظيمات الغير حكومية في الجزائر العمل على إلزام الحكومة على تطبيق القوانين المحلية وكذلك احترام وتنفيذ الاتفاقيات والمعاهدات الدولية التي صادقت عليها الجزائر وذلك باستخدام الآليات الخاصة بكل اتفاقية وفي مختلف الميادين. ومن واجب الدولة كذلك السهر على تكوين مختلف أطراف المجتمع حول المعايير العالمية وفتح المجال لكل التنظيمات الحكومية والغير حكومية للمشاركة في إثراء ومناقشة مشاريع القوانين المحلية وإتاحت الفرص للمشاركة في الحوارات واللقاءات المختلفة على مستوى الجهوي والدولي .

فالح حمودي

About -

التعليقات مغلقة.