“الحايك” ضيف الاحتفالات باليوم العالمي للمرأة بجيجل
By admin On 4 مارس, 2013 At 08:15 مساءً | Categorized As سياسة, فنون / ثقافة | With 1 Comment

جيجل – سيكون لباس “الحايك” الذي كانت ترتديه النساء قبل الخروج من المنزل ضيفا على الاحتفالات التي ستشهدها ولاية جيجل بمناسبة احياء الثامن مارس اليوم العالمي للمرأة.

وسيتم تنظيم معرض مخصص لهذا اللباس التقليدي المميز الذي كانت ترتدين النساء في أغلب مناطق البلاد والذي قل استعماله حاليا وذلك بمبادرة من دار الشباب بالمدينة وعدة جمعيات وذلك هذا تحت شعار “الحايك أصالة و أناقة”.

وأفاد مسؤول بدار الشباب بجيجل أن تنظيم هذا المعرض يطمح إلى إعادة الاعتبار ل “الحايك” الذي يضفي أناقة على المرأة التي ترتديه. وكان للحايك دور في تسهيل عمل النساء المناضلات خلال الثورة التحريرية.

و سيفتتح شريط وثائقي حول تاريخ “الحايك” أنجزه مصور أفلام فيديو محلي الحفل الذي سيقام بقاعة “حمليل” ويتبع بحفل موسيقي لفرقة موسيقية أندلسية ثم بعرض أزياء مخصص للألبسة التقليدية وهذا لتسليط الضوء على ثقافة و عادات وتقاليد المنطقة.

و أوضح ذات المصدر أن البرنامج الذي تم إعداده يتضمن أيضا قراءة شعرية تكريما للمرأة و أداء أغنية باللغة الإنجليزية مهداة للأمهات بالإضافة إلى حفل تسليم جوائز و هدايا للنساء اللواتي تميزن دائما بارتداء هذا اللباس التقليدي بجيجل.

About -

اترك تعليقا