الموروث الثقافي لولاية الوادي يستقطب اهتمام جمهور ورقلة
By admin On 19 فبراير, 2013 At 01:05 مساءً | Categorized As سياسة, فنون / ثقافة | With 0 Comments

ورقلة- يستقطب الموروث الثقافي بشقيه المادي واللامادي لولاية الوادي اهتمام وفضول جمهور ورقلة وذلك في اطار فعاليات الأسبوع الثقافي التي تستضيفها الولاية ضمن تظاهرات المهرجانات الثقافية المحلية للفنون و الثقافات الشعبية.

و قد تهافت على هذا الحدث الثقافي الذي انطلقت وقائعه سهرة الأحد بدار الثقافة مفدي زكرياء لمدينة ورقلة جمهورا كبيرا بغرض التعرف على عادات و تقاليد أهل منطقة الوادي ضمن المعارض المختلفة التي تحتوي على عدة جوانب من بينها اللباس التقليدي الذي ترتديه المرأة السوفية في الأعراس و في غيرها من المناسبات الإجتماعية السارة فضلا عن عرض بعض المنتوجات التقليدية التي تصنع من شعر الماعز ووبر الجمال كالزرابي التقليدية المزركشة الألوان و الأفرشة المخططة و الخيمة و القشابية والبرنوس.

واحتوى المعرض أيضا على نماذج من الأواني التقليدية التي ظل الإنسان بمنطقة الوادي يستعملها في حياته اليومية لأغراض مختلفة كمصابيح الإنارة التي تعتمد على الزيت و المنتجات المصنوعة من مشتقات النخيل مثل الزنبيل ( وعاء مصنوع من سعف النخيل يشبه القفة الكبيرة يوضع على ظهر الدابة) والقفف والمظلات و الأطباق إضافة إلى الحبال المصنوعة من الليف التي تستعمل لأغراض شتى من بينها حزم الحلفاء والحطب.

و إلى جانب اللوحات الزيتية الخاصة بالفنون التشكيلية المعتمدة على المدرسة الواقعية و التي ترسم مشاهد من الحياة اليومية لسكان المنطقة المتميزة برمالها الذهبية المتموجة و أشجار النخيل الباسقة نظم أيضا معرض صور فوتوغرافية للأسواق القديمة و لبعض الأعلام و الفنانين الذين تركوا بصمات واضحة على الساحة الثقافية والعلمية والفنية بالمنطقة.

وتم من خلال هذه الصور ابراز بعض المعالم الأثرية بالمنطقة على غرار المساجد و الزوايا القديمة المشيدة بواسطة الحجر و الجبس التقليدي إضافة إلى البيوت التقليدية ذات الأبواب الصغيرة المطرزة بالمزينة بالمسامير و القباب و الأقواس المدعمة للجدران المحدبة و هو ما تم إبرازه أيضا من خلال المجسمات الخاصة بهذا النوع من المجمعات العمرانية.

كما جرى بنفس المناسبة عرض عينات من الأكلات الشعبية التي تشتهر بها المنطقة و التي لا تغيب عن المطبخ السوفي على غرار الأكلة المعروفة محليا ب “المطابيق” وأكلة “السفة” و”المرفوسة ” و”البركوكش” وغيرها .

و يشمل برنامج الأسبوع الثقافي لولاية الوادي بولاية ورقلة تقديم استعراضات فولكلورية وسهرات فنية متنوعة لمختلف الطبوع الغنائية التي تشتهر بها هذه الولاية بالإضافة إلى تقديم عروض مسرحية للصغار و الكبار و تنظيم جولات سياحية لفائدة الوفد الثقافي الضيف للإطلاع على جوانب من القدرات الإقتصادية والإمكانيات السياحية التي تتوفر عليها ولاية ورقلة.

About -

اترك تعليقا