مساعي لرفع إنتاج العسل بالجزائر إلى 100 ألف طن
By admin On 29 يناير, 2013 At 07:39 مساءً | Categorized As اقتصاد | With 0 Comments

معسكر- تسعى الفيدرالية الجزائرية لمربي النحل بالتعاون مع وزارة الفلاحة والتنمية الريفية إلى رفع إنتاج عسل النحل بالجزائر إلى 100 ألف طن في آفاق 2020 حسبما أعلن عنه مساء يوم الإثنين ببوحنيفية (معسكر) رئيس هذه الهيأة.

وأبرز محمود لكحل الذي

شرفعلى ندوة جهوية لولايات غرب الوطن أن الفدرالية تسعى إلى تطوير تربية النحل وإنتاج العسل عبر مجموعة من الآليات الذاتية على رأسها تنظيم المهنة وإشراك كل المتدخلين في المساهمة في وضع سياسة وطنية لإنتاج عسل النحل وكذا عبر آليات الدعم التي خصصتها الوزارة والتي تنطلق فعليا هذه السنة لرفع الإنتاج وتحسين نوعيته و خلق فرص عمل.

وأضاف نفس المتحدث أن أول إجراء في هذا السبيل هو تطوير المهنة ب”توسيع” الفدرالية التي تضم مربي النحل لتشمل كل المتدخلين في العملية من مصنعي أدوات الإنتاج المختلفة إلى مستوردي المواد الأولية وغيرهم.

واوضح في هذا الصدد أنه سيتم لهذا الغرض عقد جمعية عامة للفيدرالية بالجزائر العاصمة نهاية فيفري أو بداية مارس المقبلين يتم خلالها تعديل القانون الأساسي “للسماح لهذه الفئات بالعضوية بالفدرالية “.

وأشار لكحل إلى أن هيئته “تعول كثيرا” على مشروع وزارة الفلاحة والتنمية الريفية الخاص بتوفير 1 مليون خلية نحل للمربين لتطوير النشاط وترقية تربية النحل الذي خصص له مبلغ 26 مليار دينار.

وذكر أن هذا البرنامج الذي تأخر انطلاقه منذ 2010 وإنطلق بشكل محتشم نهاية السنة الماضية ويعول على انطلاقته الفعلية هذه السنة “سيمكن مع نهاية 2014 من خلق 100 ألف منصب شغل في تربية النحل والنشاطات المرتبطة بها”.

كما أكد أن الجزائر تتمتع بإمكانيات كبيرة في تربية النحل غير مستغلة بالشكل اللائق حاليا حيث تتوفر على حوالي 200 ألف مربي وقرابة 6ر1 مليون خلية نحل وفرت خلال سنة 2011 حوالي 60 ألف طن من العسل إلا أن ذلك الإنتاج تراجع سنة 2012 بسبب الظروف المناخية الصعبة التي تسببت في ضياع حوالي 350 ألف خلية نحل.

About -

اترك تعليقا