الجزائر تقترح “حوارا” مع المتمردين في شمال مالي
By admin On 27 مايو, 2012 At 10:04 مساءً | Categorized As سياسة | With 0 Comments

فتحت السلطات الجزائرية، ملف النزاع في مالي مع وفد من الاتحاد الأوروبي ودارت نقاشات اليوم، بين الجانبين،  بينما اقترحت  وزارة الخارجية الجزائرية “حوارا” مع المتمردين في الشمال.

جمع  اللقاء الذي تم اليوم بالجزائر، عبد القادر مساهل الوزير المنتدب المكلف بالشؤون المغاربية و الإفريقية  مع وفد من الإتحاد الأوروبي بحضور رؤساء البعثات الدبلوماسية الأوروبية المعتمدة بالجزائر ، وشدد مساهل على ضرورة “الحفاظ على السلامة الترابية وسيادة مالي”، مثلما ورد في بيان لوزارة الخارجية.

كما دعا مساهل الى “تسوية مسألة الشمال من خلال تنظيم حوار مع المتمردين للتكفل بمطالبهم الشرعية والتكفل بالمسائل الإنسانية ومكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة”.

كما تمخض عن هذا اللقاء بين الجزائر و الإتحاد الأوروبي “تقارب في وجهات النظر حول ضرورة استكمال المسار الدستوري وتعزيز الهيئات الوطنية المالية والبحث عن حل سياسي لمسألة الشمال في إطار إحترام السلامة الترابية للبلاد”.

وكانت الحركة الوطنية لتحرير الازواد وتنظيما أنصار الدين والقاعدة في بلاد المغرب الإسلامي قد استفادت من الانقلاب العسكري الذي حصل في 22 ارس لتسريع هجومها والسيطرة على منطقة شاسعة في شمال مالي.بينما اعلن المتمردون الطوارق وجماعة انصار الدين الاسلامية، اندماجهما وإقامة “دولة إسلامية” في المنطقة. وفي وقت اعلنت الحكومة المالية “رفضها التام” لاقامة هذه “الدولة الإسلامية”، كما صرح المتحدث باسم الحكومة حمادون توري.زكرياء

About -

اترك تعليقا